إلغاء
إظهار نتائج لـ 
البحث بدلاً من ذلك عن 
هل تعني: 

مدونة اسلوب حياةك

مدير المجتمع

Ramadan Article #12 Arabic.jpg

 

لن تفكروا مرتين إذا كنتم ستختارون بين مشروب بارد أو ساخن خلال رمضان الحالي في فصل الصيف، أليس كذلك؟ ولكن على عكس ما تعتقدون، إن تناول شوربة ساخنة خلال الصيف سيثير دهشتكم، إنها تشعركم بالبرودة حقاً. الآن نسمعكم تتساءلون كيف. حسناً سوف نجيبكم. إليكم العلم وراء هذه الحقيقة بالفعل. عندما تتناولون شوربة ساخنة تحفّز الحرارة في طبق الشوربة مستقبلات الجسم لديكم التي تقوم بنقل هذه المعلومات إلى دماغكم. استشعار الحرارة في جسمكم يبرّد الدماغ عن طريق تحريك عملية التعرق. على ما يبدو، إنها العملية نفسها التي يتفاعل بها جسمكم عندما تتناولون طعاماً بالتوابل الحارة. ماذا يعني هذا الأمر؟ ببساطة، بمجرد تناول الشوربة الساخنة، سيكون شعور بالبرودة والانتعاش قد تملّك جسمكم بالفعل! لذا، لا تترددوا في جعل الشوربة طعامكم الذي تفطرون عليه في شهر رمضان الكريم

مجرب ٢

Ramadan Article #8 Arabic.jpg

يهلّ شهر رمضان بأجواء البهجة والسرور ويدعو إلى التغيير والتجديد حتى يطال بيتكم أيضاً. إليكم بعض الأفكار البسيطة غير المكلفة لمنح بيتكم إطلالة ملفتة وجديدة.

    

١) تعليق بعض اللوحات الجديدة بدلاً من القديمة، أو نقل التحف من ركن إلى آخر.
٢) الاستعانة ببعض الأرفف وإعادة طلائها بلون يتناسب مع ديكور الغرفة. قوموا بتوزيع بعض الأنتيكات فيها، الفازات الملونة أو الصور العائلية.

 ٣) وضع الزهور الطبيعة والنباتات بين الممرات المطلة على الحجرات، وتوزيع الشموع بأحجام مختلفة عند مدخل الشقة.

٤) إضافة بعض الوسائد المتعددة الألوان بشكل يتناسق مع ألوان الحوائط والأثاث والمفروشات في غرفة الاستقبال أو المعيشة.

٥) نقل السجاجيد إلى جوانب مختلفة من الشقة أو بين الغرف.

٦) إضافة قطعة قماش أو شيفون أو إكسسوارات أو روابط أنيقة للستارة الأساسية دون تغييرها.

٧) تغيير لون حائط واحد فقط أو لصق ورق الجدران عليه.

مدير المجتمع

Ramadan Article #6 Arabic.jpg

 

من هو المتحكّم في المنزل؟ الأهل أم جهاز التحكم عن بُعد؟ شغف الأطفال بكل جديد وترفيهي ومبهر يجذبهم إلى الشاشة الصغيرة بكل محتوياتها التثقيفية والمسلية، أصلها الأجنبي أو العربي، المناسِبة لأعمارهم وتقاليدهم أم تلك المستوردة التي تغزو مجتمعاتنا، خلال شهر رمضان الكريم، في العطل الصيفية، كل يوم بعد المدرسة أو في نهايات الأسبوع. قبل معرفة لمَن القدوة والقيادة، ما رأيكم لو أجبتم أنفسكم عن هذه الأسئلة التالية؟

١) هل لديكم فكرة عن نوع البرامج الكرتونية التي يشاهدها أطفالكم؟

٢) هل تشاهدونها معهم أو تتناقشون فيها؟

٣) هل تحاولون استغلال الوقت الكافي معهم عوضاً عن مشاهدتهم التلفاز؟

٤) كم من الوقت يشاهدون التلفاز باليوم؟ وهل يكونون بمفردهم؟

٥) هل يشاهدون الأفلام والمسلسلات والبرامج الأجنبية أو العربية؟

٦) هل لاحظتم تأثرهم ببعض الشخصيات أو المنتجات الترويجية المعروضة فيها؟

٧) هل يفضلون مشاهدة التلفاز على تمضية الوقت مع أحد؟

٨) هل شجعتم أطفالكم على مشاهدة برامج أو مسلسلات محددة؟ وهل كانت عربية أو أجنبية؟

 

الإجابة عن هذه الأسئلة ترشدكم إلى الإجابة عن السؤال الأهم: من المتحكّم؟

مجرب ٢

 

ينتظر الجميع بفارغ الصبر حلول شهر رمضان في كل عام، للاستمتاع بأجوائه الروحانية الرائعة، وقضاء أوقات مميزة برفقة العائلة، وكذلك لتناول ما لذّ وطاب من الأطعمة المتنوعة، لكن غالباً ما يسبّب هاجس زيادة الوزن وعدم القدرة على السيطرة على أصناف الطعام التي يتم تناولها إلى حد ما الإحساس بالذنب بعد تناول كل وجبة، وقد يحول دون الاستمتاع بالأطباق الرمضانية الشهية في بعض الأحيان.

 

وقد يعتبر البعض المحافظة على وزن صحي والقدرة على خسارة الوزن في حال كان هناك زيادة غير صحية أمراً شاقاً، لكن في الحقيقة لا يحتاج ذلك إلا إلى الإلتزام ببعض النصائح، خاصة أن أجسامنا خلال الصيام تميل إلى الإنضباط فيما يخص كميات الطعام المتناولة وبذلك تساعدنا في المحافظة على وزن صحي نسبياً وحتى على فقدان الوزن في بعض الأحيان في حال كما ذكر كان هناك في حاجة لذلك، فالجسم لا يتوقف عن العمل وحتى أثناء ساعات الصيام خلال يستمر بحرق السعرات الحرارية من الطعام التي تم تناوله في الليلة السابقة لتزويد الطاقة اللازمة للجسم، وبعد استنفاذ هذه السعرات الحرارية الضرورية لعمل الجسم قد يلجأ إلى مخزون الكربوهيدرات في الجسم في الكبد والعضلات لتوفير الطاقة، وإذا استهلكت مصادر الكربوهيدرات في هذا المخزون يلجأ الجسم إلى مخزون الدهن لتوفير الطاقة بشكل بديل وبالتالي يتم حرق الدهون أيضاً. لذلك يعتبر الصوم فرصة رائعة للمحافاظة على وزن صحي، أوحتى إمكانية فقدان الوزن الزائد إذا كان هناك حاجة لذلك. (1)

 

وإلى جانب ذلك فإنّ للصيام فوائد صحية كثيرة، فهو يساعد على ضبط الجسم والسيطرة على شعور الجوع والإحساس المستمر برغبة تناول الطعام حتى عند الإحساس بالشبع من خلال التأقلم على تناول كميات أقل من الطعام تناسبك أكثر و تناول أطعمة صحية أكثر بالمقابل،حيث يساعدك هذا على التمتع بصحة جيدة أكثر على المدى البعيد قد تساعدك على الوقاية من أمراض القلب وأمراض مزمنة أخرى. (2)

 

 

عشر نصائح غذائية لصيام صحي !

 

هناك عدة نصائح غذائية نشجعك على اتباعها  خلال شهر رمضان، لتحقيق أكبر قدر ممكن من فوائد الصيام، ولتخفيف أي متاعب قد تحصل بسبب الإمتناع عن تناول الطعام لساعات طويلة، وأيضاً للاستمتاع بالوجبات الشهية دون اكتساب وزن إضافي، وهي:

 

  • محاولة تقليل كمية الملح المضاف للطعام وكمية الأطعمة المملحة المتناولة قدر الإمكان كالمكسرات المملحة أو الكبيس ، لأنها تسبب الإحساس بالعطش الشديد، وهو ما نحاول تجنّبه خلال الصيام. (1)
  • إثراء الأطباق المعدة بالعديد من التوابل والأعشاب العطرية والخضاركالكركم والقرفة والزعتر وإكليل الجبل والثوم والفطر والبصل والطماطم والليمون بدلاً من إضافة الملح أو الدسم الزائد .(3)
  • الحرص على تناول الخضروات والفواكه بألوانها المختلفة، حيث كلما تنوع لونها كلما اختلفت وتنوعت فوائدها. فإنها تلعب دوراً هاماً في مقاومة الأمراض والعدوى لكونها غنية بالكثير من الفيتامينات والمعادن، بالإضافة إلى احتوائها على الألياف التي تُعزز الشعور بالشبع وفي الوقت ذاته فهي قليلة السعرات الحرارية. (3)
  • إتباع الطرق الصحية في طهي الطعام، كشوي الطعام بدلاً من قليه أو سلقه أو طبخه على البخار.  فهذه الطرق صحية عدى عن أنها تقلل الدهون التي قد تضاف إلى الطعام فهيتحافظ على المذاق الأصلي للمكونات الطازجة وعلى القيمة الغذائية لهذه.(4)    
  • الإكثار من تناول السلطات المنوعة لما لها من دور في توفير العديد من الفيتامينات والمعادن الضرورية للمحافظة على صحة جيدة والألياف التي التي تمنح الشعور بالشبع لفترات أطول.(4)
  • تجنب استخدام الزبدة والسمنة الحيوانية عند الطهي، (5) واستخدام الدهون النباتية بالمقابل كزيت الزيتون أو زيت الكانولا الغنية بالدهون الغير مشبعة المهمة في الحفاظ على قلب سليم وفيتامين هـ المهم لتعزيز جهاز المناعة كذلك . (6)

  • الحرص على إحتواء الوجبات الغذائية في رمضان على الحبوب بما فيها الحبوب الكاملة كالفريكة والكينوا والشوفانوالبقوليات مثل العدس والحمص والفول، وذلك كونها غنية بالكربوهيدرات التي توفر الطاقة للجسم والبروتين والألياف  التي تساعد على زيادة الإحساس بالشبع لفترات طويلة كذلك والمساعدة على انتظام مستويات السكر في الدم.(7)
  • الحرص على تناول 8-12 كوباً من الماء يومياً بين الإفطار والسحور، مع ضرورة تجنب المشروبات المُحلّاة قدر المستطاع.(7)
  • يجب الإهتمام بالسوائل بشكل كبير في رمضان، فإلى جانب شرب كميات كافية من الماء، يجب أن تحتوي الوجبات على الشوربة كطبق جانبي، وخاصة الشوربات التي تعتمد على الخضروات، وكذلك شوربات العدس والحبوب عامة، وذلك لاحتوائها على الفيتامينات والمعادن، ومساعدتها على شعور الصائم بالشبع وتجنب معاناته من العطش.(7)(8)
  • يُنصح باختيار البروتينات قليلة الدسم، مثل اللحوم الخالية من الدهون، بما فيها السمك، والدجاج، وغيرها. (9)



ماذا عنكِ وعن عائلتك في رمضان؟

رمضان فرصة ذهبية لمفاجأة أفراد العائلة بأطباق صحية وشهية وابتكار وصفات جديدة، ولأن دوركِ هو الأهم في الحفاظ على صحة عائلتك بأطعمة متوازنة تضمن لهم الحصول على احتياجات أجسامهم من العناصر الغذائية الهامّة التي تساعدهم على الصيام، ننصحكِ بالاستفادة من خبرات الأمهات الآخرين ومشاركة تجربتك الخاصة على قرمشات، المجتمع الذي سيقدّم لكِ العديد من الأفكار والنصائح لتجربتها! شاركينا اليوم تجربتك.

المراجع

 

  1. "A healthy Ramadan", www.nutrition.org.uk, Retrieved April 26, 2018. Edited.
  2. "Benefits of Fasting", www.whyislam.org, Retrieved April 26, 2018. Edited.
  3. "Eating healthy in Ramadan", www.islamicity.org, Retrieved April 26, 2018. Edited.
  4. "Fasting and your health", www.nhs.uk, Retrieved April 26, 2018. Edited.
  5. "The Do’s And Don’ts For A Healthier Ramadan", www.listershealth.co.uk, Retrieved April 26, 2018. Edited.
  6. "Caring for Muslim Patients Who Fast During Ramadan", www.aafp.org, Retrieved April 26, 2018. Edited.
  7. "10 Ways to Stay Fit and Healthy During Ramadan", www.wfp.org, Retrieved April 26, 2018. Edited.
  8. "Ten Top Sunnah Foods for Ramadan", muslimhands.org.uk, Retrieved April 26, 2018. Edited.
  9. "HOW TO KEEP FIT AND TRAIN DURING RAMADAN", www.pmafitness.co.uk, Retrieved April 26, 2018. Edited.

 

مدير المجتمع

MAGGI Qarmashat - Article #2 Arabic.jpg

"أنا أحب الحياة وأبغا أعيش. حلمي أن أحافظ على شبابي لآخر عمري. ما تسألوني عن عمري. ". هاذي ما هي أفكار نسمعها بينّا وبين حالنا.. أو أوهام تختفي لما نصحى. بالعكس، تقدروا تحافظوا على روحكم الشبابية وتمسكوا بيدكم مفتاح "الشباب الأبدي". ولا أسهل من كذا مكونات، جرعة أمل، رشفة تفاؤل ولقمة صحية. الأمل... يدفعنا للنجاح والإنجاز، ما نشبع منّو أبداً، يعني ما يضرّ صحتنا! والتفاؤل... يوعدنا بيوم جديد، يخلّينا نشوف الدنيا أحلى ونحس بالسعادة والمحبة، وصديق العمر. أما اللقمة الصحية تلاقيها في مطبخك. تغذّينا من جوّا ومن برّا عشان نقدر نستمتع بالحياة:

  1. التوت بكل أنواعه غني بمضادات الأكسدة عشان يحارب التجاعيد والسرطان.
  2. الأفوكادو غني بفيتامين هـ والدهون غير مشبعة المهمة للحفاظ على قلب سليم وصحي.
  3. السيلينيوم بالسمك كعنصر يعمل كمادة مضادة للتأكسد يحمي البشرة وكذه يعتني بشباب بشرتنا.
  4. شوكولاتة داكنة لمزاج عال العال.
  5. السبانخ كمصدر لفيتامين أ يحافظ على عيونكم سليمة.
  6. البروكلي والكرنب يطردوا السموم من الجسم. ما في أحلى من كذا.
  7. والأهم من كل هذا، الموية ثم الموية ثم الموية، مصدر كل كائن حي.
مدير المجتمع

MAGGI Qarmashat - Article #3 Arabic.jpg

 

للثوم رائحة قوية غير محببة عند الكثير ولا يمكن إخفاؤها بسهولة، إلا أنه قادر على إقناعكم باستخدامه نيئاً أو مطبوخاً كل يوم عندما تتعرفون على فوائده الجمّة التي لا يمكن الاستغناء عنها سواء في وصفات الطبخ، أو فصاً نيئاً على الريق كل يوم كمضاد حيوي قوي يستطيع قتل البكتريا وتقوية المناعة أو حتى تحت الوسادة. نعم، تحت الوسادة! من عجائب وفوائد الثوم، وضع فص واحد أسفل الوسادة عند الذهاب للنوم كما يفعل الصينيون. ولكن لماذا؟ عندما تعرفون السبب سوف لن تذهبوا للنوم إلا وتضعونه أسفل وسادتكم. بعد عناء يوم طويل والشعور بالتعب والإرهاق، إن وضع فص الثوم تحت الوسادة سيعمل على طرد الطاقة السلبية وتحسين النوم والقضاء على القلق للحصول على نوم هادىء وطرد الطاقة السلبية، تنقية الفراش من الحشرات والجراثيم والحصول على أحلام هادئة. فهل تجرؤين سيدتي على وضع فص الثوم كلّ مساء تحت وسادتك؟ شاركينا رأيك!